رعاية كبار السن - مركز افنان للرعاية المنزلية 05508889472
Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

رعاية كبار السن فى المنزل واجب على الابناء واللجوء الى دار المسنين امر يرفضه الكثيرين، لكن في بعض الأحيان يصعب على الأبناء منح والديهم الوقت والرعاية التي يحتاجون اليها اما بسبب ضغوط الحياة اليومية، ومشاغل العمل، أو بسبب عدم معرفتهم للأسلوب الأمثل لخدمتهم وعدم معرفتهم لأساسيات التمريض المنزلى، ولذلك يجب عليهم الاستعانة بمرافق لكبار السن في المنزل او مايعرف ب جليسة المسنين حيث توفر لكثير من الآباء والأجداد الرعاية الصحية والنفسية اللازمة.

كيف نختار جليسة المسنين

  • يفضل ان يكون مرافق كبار السن او جليسة المسنين من الحاصلين على مؤهلات عليا وذلك حتى تتمكن من فهم الارشادات الطبية وتنفيذها, بحيث تكون جليسة المسنين قادرة على العمل مع الفريق الطبى سواء فريق التمريض المنزلى او الطبيب المعالج.

 

  • يجب ان يتم تدريب جليسة المسنين على التواصل مع كبار السن وفهم احتياجاتهم ولكن لا يتوقف دورها على الونس فقط, لانها تقوم بمتابعة الحالة الصحية للمريض ومتابعة قياسات الضغط والسكر ومواعيد الادوية وتحرص على تناول المريض كميات طعام كافية وبشكل صحى.

 

  • يجب ان يتم تدريب جليسة المسنين على تحريك المسن المريض بشكل سليم خاصة فى حالة علاج قرح الفراش فى المنزل وحالات علاج القدم السكرى فى المنزلى لان المريض يصعب عليه الحركة بمفرده, وكذلك رعاية حالات الجلطة فى المنزل التى تحتاج لرعاية مستمرة.

 

  • يفضل ان تكون جليسة المسنين تابعة لمؤسسة طبية بحيث يسهل توافر جليسة طوال فترة 24 ساعة او 12 ساعة او 8 ساعات ويقوم مركز افنان للخدمات الطبية المنزلية بتوفير الاشراف الطبى والتمريضى.
 

متى يجب عليك الاستعانة ب جليسة المسنين

مع التقدم فى السن قد يتعرض اباءنا للعديد من الامراض المزمنة مثل الضغط و السكر او امراض القلب او قد يحدث لهم مشكلة صحية لا قدر الله تستدعى الرعاية المتواصلة و التى قد نعجز عن توفيرها لهم بانفسنا بسبب مسؤليات الحياة, واليكم اهم الحالات التى يجب عندها الاستعانة ب جليسة المسنين:

  • حالات علاج كسور العظام فى المنزل حيث يحتاج المريض المساعدة على الحركة.
  • حالات علاج القدم السكرى فى المنزل.
  • حالات علاج قرح الفراش فى المنزل.
  • حالات علاج الجلطة الدماغية حيث يحتاج المريض المساعدة لأداء الأنشطة اليومية، بما في ذلك الاستحمام وتغيير الملابس، والمساعدة في تناول الطعام والتذكير بمواعيد الدواء.
  • حالات الزهايمر بجميع مراحله.
  • حالات الشلل بجميع مراحلها.
  • فى حالة الانشغال التام عن الام والاب وعوضا عن نقلهم الى دار مسنين يمكنك الاستعانة ب جليسة مسنين ترافقهم فى منزلهم وتقوم على رعايتهم.

دور جليسة المسنين فى تحسين الحالة الصحية لكبار السن

لا يقتصر دور جليسة المسنين على تقديم الدعم النفسى والذى يحتاج اليه المريض او المسن من اجل سرعة التعافى, ولكن الرعاية المستمرة ومساعدة المريض على الحركة وترتيب مواعيد الادوية مع الاكل لهما اكبر الاثر على الحالة الصحية, وفى حالات خاصة مثل حالات علاج كسور العظام فى المنزل تقوم الجليسة بحماية المريض من التعرض للسقوط مرة اخرى وكذلك مع حالات القدم السكرى وقرح الفراش يعتبر وجود الجليسة حماية للمريض من زيادة المشكلة الصحية.

Leave a comment